» الرئيسة » خبر وتعليق » إلغاء رحلات وسقوط ضحايا.. العاصفة يونيس تضرب أوربا وطائرات تصارع الرياح في بريطانيا


إلغاء رحلات وسقوط ضحايا.. العاصفة يونيس تضرب أوربا وطائرات تصارع الرياح في بريطانيا

ضربت عاصفة قادمة من المحيط الأطلسي شمال غرب أوربا يوم الجمعة مصحوبة برياح شديدة بلغت سرعتها حوالي 196 كيلومترا في الساعة، مما أسفر عن مقتل 8 أشخاص على الأقل.

وتسببت العاصفة يونيس في انقطاع التيار الكهربائي عن عشرات الآلاف وتدمير سقف ساحة في لندن، وسببت صعوبات كبيرة في هبوط طائرات قادمة إلى مطار هيثرو.

وألغيت مئات من رحلات الطيران والقطارات والعبارات في شمال غرب أوربا جراء الرياح التي سببتها العاصفة يونيس وضربت أوربا بعد أقل من 48 ساعة من العاصفة (دادلي) التي أودت بحياة 5 أشخاص على الأقل.

ولقي 3 أشخاص حتفهم في أمستردام وضاحيتها بحسب خدمة الطوارئ الهولندية جراء سقوط أشجار، أثناء مرور يونيس في هولندا. وأوضحت الطوارئ أن أحد الضحايا كان يسير في الشارع وأن الثاني كان في سيارة، أما الثالث فكان على دراجة هوائية.

 

وفي أيرلندا ذكرت الشرطة أن رجلا يبلغ 60 عامًا قتل بسقوط شجرة عليه، وفي لندن قتلت امرأة في الثلاثين من العمر بسقوط شجرة على سيارة كانت تقلّها فيها، وقتل رجل خمسيني قرب ليفربول (شمال) بعد سقوط حطام على الزجاج الأمامي لسيارت كان يركبها، وفقًا للشرطة البريطانية.

وفي بلجيكا، قضى كندي يبلغ 79 عاما كان يعيش على متن قارب في مرسى إبرس (غرب)، بحسب ما أفادت الشرطة المحلية.

وبلغت سرعة الرياح 196 كلم في الساعة في جزيرة وايت، وهي ظاهرة غير مسبوقة في بريطانيا، في حين ضربت رياح بسرعة تفوق 110 كلم في الساعة مطار هيثرو بلندن.

 

ودعت خدمة الأرصاد الجوية البريطانيين إلى البقاء في منازلهم بعد أن أصدرت مستوى إنذار أحمر -وهو الأعلى- لمنطقة جنوب غرب إنجلترا وجنوب ويلز وجنوب شرق البلاد بما في ذلك لندن.

وكانت شوارع العاصمة التي وضعت لأول مرة عند مستوى التأهب منذ تطبيق هذا النظام عام 2011، هادئة على غير العادة، وقد تمزق جزء من اللوحة القماشية التي تغطي الموقع الذي تقام فيه الحفلات الموسيقية والمسابقات الرياضية، جراء الرياح العاتية.

وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 70 ألف منزل في جنوب غرب إنجلترا، وأُغلِق العديد من المدارس.

 

ارتفاع الأمواج

وفي فرنسا، تسببت العاصفة في ارتفاع الأمواج إل أربعة أمتار في بريتاني، كما ذكرته خدمة الأرصاد الجوية الفرنسية التي وضعت خمس مناطق في حال تأهب برتقالية.

وبلغت سرعة الرياح 110 كلم في الساعة في كاب غري نيه في الشمال الغربي وقد تتجاوز 140 كلم في الساعة محليًّا على الساحل بعد الظهر.

وأعلنت شركة سكك الحديد الفرنسية، حدوث اضطرابات في خطوطها الإقليمية، كما شهدت حركة سكك الحديد اضطرابات في بلجيكا وأُغلِق العديد من المدارس في شمال ألمانيا وهولندا.

وضربت العاصفة يونيس شمال أوربا بعد أن تعرضت القارة لعواصف في الأيام الأخيرة، وتسببت العاصفة دادلي في مصرع 5 أشخاص في بولندا وألمانيا يوم الخميس.

 

طائرات في مهب الريح

وفي مطار هيثرو شوهدت طائرات وهي تكافح للهبوط في المطار بلندن وسط رياح عاتية أثناء اجتياح العاصفة يونيس لبريطانيا.

وواجهت بعض الطائرات صعوبة في الهبوط وسط رياح شديدة في مطار هيثرو بلندن أمس الجمعة (18 فبراير).

وأظهرت لقطات بثتها (جت تي في) طائرات ركاب قادمة وهي تتعرّض لهبوب الرياح الشديدة، مع ارتداد بعضها عند الهبوط وتحويل مسار بعض آخر.

وقال مكتب الأرصاد الجوية البريطاني إن العاصفة يونيس، التي بدأت في وسط المحيط الأطلسي وانطلقت من جزر الأزور باتجاه أوربا عن طريق التيار النفاث، تشكل خطرا على الحياة.

وقد تم إلغاء 436 رحلة جوية في جميع أنحاء المملكة المتحدة بعد أن بلغت سرعة الرياح المصاحبة للعاصفة مستويات قياسية، وفقًا لبيانات الشركة المختصة.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات

https://mubasher.aljazeera.net/news/miscellaneous/2022/2/19/%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%81%D8%A9-%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%B3-%D8%AA%D9%88%D8%AF%D9%8A-%D8%A8%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9